منتدى الفكر الاسلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فتاوى للإخوة المغتربين والمهاجرين ( مهمة )

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

		  فتاوى للإخوة المغتربين والمهاجرين ( مهمة ) Empty فتاوى للإخوة المغتربين والمهاجرين ( مهمة )

مُساهمة من طرف اعز صحاب الأربعاء فبراير 16, 2011 1:41 am

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه فتاوي تخص بالأخص المغتربين والمهاجرين خارج أوطانهم ،أرجو أن تستفيدوا منها ...
قراءة الفاتحة عند عقد القران

هل ورد عن الرسول انه كان يقرأ الفاتحة عند عقد القران

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله

اخي السائل الكريم

بخصوص قراءة الفاتحة بعد عقد القران ، فلم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ الفاتحة ، ولكن يمكن قراءته من باب التبرك بها ، ولأنها تشتمل على أعظم الدعاء وهي السبع المثاني على الصحيح

ولايصح إدراج ذلك في الإبتداع المذموم لأنه مما تعارف عليه المسلمون وهو عرف صحيح ارتضاه المسلمون ، والمعروف عرفا كالمشروع شرعا كما قال الشاطبي رحمه الله ، كما أن المسلمون يفعلون ذلك لا على أنه عبادة ونسك ،بل على سبيل التبرك بآيات الفاتحة والدعاء وهذا له اصل في الشريعة والله تعالى أعلم

-------------
* استاذ الشريعة بالكلية الأوربية للدراسات الإسلامية- ويلز .
**********************************************

حرق الموتى في المستشفيات
السلام عليكم ما حكم الطبيب الذى يملىء استمارة حرق الموتى فى المستشفى ,حيث انه بحكم عملنا يطلب منا ملىء هذة الاستمارة ,وفيها نضع التاريخ المرضى للمتوفى وسبب الوفاة ,ولا نقول يجب حرقه او دفنه , ولكن لايمكن حرق الميت الا بعد ملىء هذه الاستمرة. وهذا مقابل مبلغ مالى بسيط . وفى بعض الاحيان يجب ان املئها, حيث انه لايوجد احد غيرى عالج المتوفى فى مرضه الاخير. افيدونا افادكم الله والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته


الإجابة

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وآله ،أخي الكريم

الأصل في كل ميت هو إكرامه بالدفن ولو كان كافرا ، والحكمة المفهومة من وراء هذا التشريع هي منع وحوش الأرض من الوصول لجثته ، ومنع تسرب ماعسى يكون من بدنه من رائحة مؤذية للأحياء ولهذا اوجب الفقهاء دفنه مادام ذلك ممكنا ، فإن تعذر الدفن فيمكن رميه في البحر او فعل ما يحقق المقصدين السابقين



أما سؤالك فالذي اعلمه من قوانين البلاد الأوربية أنها تطلب من الأطباء التأكد من خلو الجثث من اي اشعاعات او نحو ذلك مما يضر بالبيئة ـ والطبيب يوقع بناء على ذلك

ومهما يكن من أمر فإن توقعيك اخي الكريم جائز فالمسلم غير مؤاخذ بما يفعله الكافر في خاصة نفسه ويسمح به معتقده ، كما أن ابتعاد الطبيب المسلم عن هذه الأمور قد يفسح المجال لغيره من عباد المال من ان يوقعوا زورا على ما يضر ببيئة الناس ومعاشهم

كما يجوز لك اخذ الاجرة على ذلك لأن ما تفعله هو ضرب من ضروب الشهادة والإقرار ولاباس باخذ الأجرة على ذلك والله أعلم

-------------
* استاذ الشريعة بالكلية الأوربية للدراسات الإسلامية- ويلز .
************************************************** *************
مادة الجيلاتين الموجودة في الماكولات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: جزاك الله خيرا يا شيخنا الفاضل واطال الله فى عمرك ونسال الله العظيم ان ينفعنا والامة الاسلامية بعلمك. ماحكم مادة الجيلاتين الموجودة فى الماكولات والمشروبات وان شحم الخنزير موجود بكثرة ولان سعره رخيص ولا يستطيعون رميه فى الزبالة للمحافظة على البيئةو يكون موجود فى الماكولات المشروبات من غير الكتابه عليه . فماحكم دلك؟ افيدوناجزاكم الله. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإجابة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وبعد

أختي السائلة الكريمة ، مادة الجلاتين هي مادة لزجة تستخرج عادة من عظام الحيوانات وبعض الأعشاب البحرية ، ولكنها قبل أن تستقر على حالتها الأخيرة ( كأحد المكونات الغذائية ) فإنها تمر بعدة مراحل ، وقد اعتبر جمع من الفقهاء وبعض المجالس العلمية بأن هذه التحولات الكيميائية كفيلة بأن تنزع عنها الحكم الأصلي أو كما يقول المالكية ( تطهر بالإستحالة ) أي بتحول المادة العضوية لمادة اخرى ، ومن هنا حكموا بجواز اكل الجيلاتين حتى ولو كان في اصله مأخوذ من عظام ميتة أو ما لايحل أكله ، وبخاصة وأن الإتجاه العام في كل ما هو مطعوم التوسعة والإباحة مالم يتجانف صاحبه لإثم

ويبقى للورع ميدانا فسيحا لمن شاء ولكن لا نفتى بحرمة الجيلاتين لكونه مادة متحولة كما قرر أهل التخصص والعلم ، والله . تعالى اعلم


-------------
* استاذ الشريعة بالكلية الأوربية للدراسات الإسلامية- ويلز

************************************************** *****
الزواج بنية الطلاق
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته سؤالي هو هل يجوز الزواج بنية الطلاق اتناء فترة الدراسة ببلد ليس بلدك وليس مسلم و شكرا

الإجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله

أخي السائل ، سؤالك هذا حرك شجون كثيرة ، وذلك بسبب ما شاع في ديار الغرب من هروب الشباب لمثل هذه الفتاوى ،وغيرها ...!!

وأريد في إيجاز التأكيد على أمورلابد وأن يضعها أي فقيه نصب عينيه عند النظر في هذه الفتوى فشريعتنا لها مقاصد وغايات ، وحكم ومآلات ، لابد من إعتبارها ، والوقوف عندها ، وإلا ضاع ميزان العدل وحاد ، وضربنا كتاب الله وتشريعاته بعضها ببعض

أولا: لابد أن ننظر لعقد الزواج على أنه عقد معظم في شريعتنا ، وقد سماه العظيم الجبار ( ميثاقا غليظا ) فهو ليس نزهة قاصدة ، ولاإفراغا لشهوة عابرة .

ثانيا : ما يتناقله البعض من كلام الفقهاء عن تصحيح العقد ، فهمه كثير من الناس ، على أنه إباحة لهذا النوع من الزواج ، دون أن ينظروا بروية لمذاهب العلماء في التخريج ، والنظر في استنباط الأحكام

وليس المقام مقام البسط والتفصيل في هذا !.

ثالثا : ماذا يمنع الشاب إن إراد ( الزواج الإسلامي ) أن يتزوج الزواج الذي درجت عليه الأمة والذي لانعرف غيره ، ثم إن لاح له أمر ، أو ساءت عشرته فليطلق كما شرع له الله تبارك وتعالى الطلاق، كما يفعل الرجال ، بدلا من هذه المخادعة المستورة .لماذا هذه ( النية المشبوهة )

وأنا مازلت انتظر اجابة ممن يبيحون لأنفسهم هذا الزواج

رابعا : دعونا نستعمل منهج الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم

هل ترضون هذا الزواج لأخواتكم ، وبناتكم ؟

هل ترضى أن يتقدم أحد الشباب للزواج من اختك ، أو ابنتك ، وقد بيت نيت المعاشرة حتى يحل بها ( مشكلة مؤقتة ) ثم يرميها لك ( معززة مكرمة ولكنها طالق ؟؟!!!)

خامسا : أليست الشريعة الإسلامية التي تنتظرون منها أن تبيح لكم هذا اللون من ( الزواج ) هي نفسها التي حرمت ، الكذب والخديعة والغش

أليس في تبييت نية الطلاق خديعة لهذه المرأة التي قبلت العقد على أنه زواج ، ولاتدري المسكينة ماذا بيت هذا ( المستفتي ) في صدره

قد يقول قائل ولكنها راضية ، فاقول رضاها لايصحح العقد ، فهو كرضى آكلي الربا ، رضاهم لايقلب الربا بيعا !فعقد الزواج في الإسلام هو عقد الأصل فيه التأبيد ومنع التوقيت عند بداية العقد ، وقد شرع الله عز وجل الطلاق لفك هذه العقدة ولكن لأسباب ودواعي ، لاظلما وتعسفا .

أما ما أدين الله به ، هو أن الزواج بنية الطلاق هو ( المتعة المقنعة )

وهو كمن يكبر تكبيرة الإحرام بنية السلام ، أو الإفطار بنية الصوم ، فقولوا لي بالله عليكم هل يجتمع ( زواج ) بنية ( طلاق ) ،

فأنا لا أبيح هذا لأحد ولا أرضاه لمسلم ، فمن أراد أن يعف نفسه ، فعليه بالزواج الذي علمنا إياه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ، لاخديعة ، ولانية مرافقة لنية الزواج ،بل ( إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان )

والله أعلم وعلمه أحكم .



* استاذ الشريعة بالكلية الأوربية للدراسات الإسلامية- ويلز .


************************************************** **
زرع الشعر للرجال

السلام عليكم اود ان اعرف عن جواز زرع الشعر للرجال?جزاكم الله خيرا

الإجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله

أخي السائل ، لا أجد نصا ( صريحا ) في تحريم زرع الشعر ، ولا أظن أن القياس تام بين حديث النهي عن وصل الشعر ، وبين زرعه عند الإصابة بالصلع ، فالصلع اليوم مرض من الأمراض ، وهو مرض مركب من خلل عضوي في الجسد ، وضغط نفسي بسبب الصلع !!!

وقد يصل لحد الحرج الشديد عند بعض الشخصيات التي تتحسس بشكل مفرط من الناس

ولا أخال شريعتنا تمنع من رفع هذا الحرج بإجراء هذه العملية مادام ليس في ذلك ضرر بصاحبها أو بغيره ، شريطة أن لايكون هذا الزرع سببا في التدليس على خطيب أو مخطوبة ، أو أي نوع من أنواع الغش ، وإن كنت أفضل للرجال ترك هذا النوع من العمليات فهو أولى لهم ، والله أعلم

-------------
* استاذ الشريعة بالكلية الأوربية للدراسات الإسلامية- ويلز .

************************************************
واجبنا نحو الفساد في البلاد
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل لايخفى عليكم ما يحصل فى البلاد من سرقات وفساد وصل الى ان بيعت المختبرات الطبية والالكترونية باسعار زهيدة للاجانب وقد هربت خارج البلاد وهى من ثروات البلاد والتى يفترض ان يستفاد منها المواطن ولكن من اتمنوا عليها سرقوها وباعوها للاجانب وسؤالى فى هذا الجانب شيخنا لقد عرضت على بعض الاجهزة والمعدات الثمينة والمسروقه من الدولة فهل اشتريها واستفيد منها وتستفيد منها البلاد كلها ببقائها داخل البلاد ام لالالا

الإجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وبعد

أخي السائل لابد في البداية من التأكيد على قضية مهمة جدا في هذا الصدد ، وهي أن عموم الفساد وانتشاره في بعض طبقات المجتمع ممن رق دينهم ، وفسدت ضمائرهم ، وخانوا أمانة الوطن ، لا يبرر إباحة ما حرم الله تبارك وتعالى في كتابه أو على لسان رسوله الأمين صلى الله عليه وسلم

فكل مسلم لابد له وأن يقف أمام ربه فردا ، فيسأله عن ( مثقال الذرة ) من الخير أو الشر، بل شيوع الفساد يستوجب من اهل الخير والصلاح الرباط في ميادين الدعوة للخير ، والإصرار على الإصلاح والصبر والمصابرة حتى يرفع الله هذا الفساد بأيديهم المتوضئة ، أو يكونوا قد أعذروا أمام خالقهم ،

أما بخصوص سؤالك ، فإن جمهور الفقهاء على تحريم بيع وشراء المال المسروق ، فمتى ما غلب على ظن المسلم أن المال المعروض عليه مسروق ، فلايحل له شراءه والإنتفاع به.بل ينبغي عليه أن يعيده لأصحابه إن كان مالا مملوكا لمعين ، أو للدولة إن كان مالا عاما ، وبهذا يخرج من مسائلة الجبار يوم القيامة ، ودع عنك كثرة الهالكين المتهالكين فكثرتهم ليست مسوغا لمعصية الرحمن كما اسلفت ، هذا من حيث الأصل.

ويبقى للمفتى مجالا في تقدير بعض الإستثناءات التي يعرضها المستفتي ، والتي أحسبها نادرة الوجود

كما اهيب بكل الليبيين من خلال هذا الموقع ، أن يتقوا الله سبحانه في أموال الناس ، وفي الأموال العامة ، ففساد الدولة لا يلزم منه فساد أهلها ، وعليهم أن يسعوا جاهدين لإصلاح ما افسد الناس ، ولايسيروا في ركاب الذين ظلموا انفسهم ، وعبدوا شهواتهم، وباعوا دينهم بدنياهم أو دنيا غيرهم ، فما عهدنا أبناء هذا البلد إلا أهلَ عفة ودين ، وبخاصة فيما يتعلق بالكسب الحرام ، فإن المال الحرام شؤم على صاحبة وذريته في الدنيا ، وحسرة وندامة يوم القيامة ، وأيما جسد غذي بالحرام فالنار أولى به، حفظنا الله وإياك من الحرام وأكله ، ورزقنا الحلال وإن كان قليلا

*********************************************
حكم التأمين عن الحياة
ما راي الدين الاسلامي في تامينات الدخل او ما تسمى تامينات الحياة والتي تعمل بها العديد من الشركات

الإجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وبعد ، أخي السائل الكريم ، اعلم حفظك الله أن التأمين كما تجريه الشركات اليوم هو عقد غرر ، والغرر هو كل عقد خفي على المسلم عاقبته ، وقد نهى المصطفى صلى الله عليه وسلم عن عقود الغرر كما في صحيح مسلم وغيره ، وإنما يجوز من عقد التأمين تلك العقود التي تفرضها الدولة لإجازة بعض المعاملات في البيوع ، أو في التصريح بقيادة السيارات ونحو ذلك ، فإن كان من هذا الباب فلا حرج فيه ، كذلك إن كان تأمينا ضد السرقة في مكان كثرت فيه هذه الجريمة وشاعت ، أما التأمين على الحياة فهو عقد محرم ولاحاجة للمسلم تدفعه للقيام به .والله أعلم
-------------

**************************************************
القروض في مصرف التنمية

السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم الى الشيخ الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بادئ ذي بدء أود أن أن أقول أني أحبك في الله وأسأله جلت قدرته أن يوفقك وأن تعود إلينا سالما غانما .. أريد أن أسأل عن القروض في مصارف التنمية هل هناك أي شبهة ربا في عقد القرض مع العلم أنك لو أخذت المبلغ الذي استدنته من البنك وفي خلال السنوات المتفق عليها لن تدفع الا نفس القيمة التي استدنتها بدون زيادة ولكن ثمة هناك شرط هو على المستقرض أن يتكلف بمبلغ المكتبية والمصاريف ارجو من فضيلتكم الرد الشافي ومتى يكون القرض ربا لا جوز أخذه ومتى لايكون وفي حال الإضطرار هل يخل تحت الآية << الإ من أضطر>> أم الاية مخصصة في الميتة ولحم الخنزير وما هو حد الإضطرار وأعتذر عن الإطالة ولك مني تحياتي وحبي


الإجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وبعد

أخي الكريم أحبك الله الذي أحببتنا في ذاته سبحانه ،

وقد تعرضت للإجابة على مثل هذاالسؤال مرات عديدة ، واقول لك مختصرا ، أن القرض إذا لم يتضمن زيادة منصوص عليها عند بداية العقد فليس ربا بل هو قرض حسن ، وإن كانت الزيادة مشروطة بتأخر المقترض عن السداد ، فإن هذا العقد صحيح لكنه تضمن شرط فاسد وباطل وهو الزيادة المنصوص عليها عند التأخير ، وقد اختلف العلماء في تصحيح العقد إذا تضمن شرطا فاسدا ، والذي أميل إليه في مثل ظروفكم هو الجواز بدليل حديث بريرة جارية عائشة والتي قال النبي صلى الله عليه وسلم ، الولاء لمن أعتق

والشاهد هو تصحيح العقد وابطال الشرط ، فإن كان يغلب على ظنك عدم الوقوع في مصيدة الشرط الفاسد فلك ان تعقد هذا العقد ولا إثم عليك مادمت مجتهدا في التسديد قبل حصول الأجل .

أما ماذكرته من مصاريف فقد اشرت لهذا في فتوى سابقة كذلك ، فإن كانت الزيادة في حدود 1إلى 1.5% فقد اجازها بعض العلماء باعتبار أن الفائدة غير متحققة هنا والله أعلم

اما الإضطرار الذي ذكرته فقد جعل العلماء له ضابطا وضابطه هو أن الإنسان لو ترك فعل ما اضطر إليه فإنه يهلك أو يقارب على الهلاك ، كأن يسبب ذلك مرضا له أو ضررا بالغ يمس الضرورات الخمس كدينه أو نفسه عقله أو ماله أو عرضه

ارجو ان يكون في هذا الإختصار نفعا ، ودمتم في رعاية الله وحفظه .

**********************
*******
اعز صحاب
اعز صحاب
المشرف العام

عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 03/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

		  فتاوى للإخوة المغتربين والمهاجرين ( مهمة ) Empty رد: فتاوى للإخوة المغتربين والمهاجرين ( مهمة )

مُساهمة من طرف سما القلوب الإثنين فبراير 21, 2011 9:46 pm

جزاك الله خيرا
سما القلوب
سما القلوب
عضو رهيب
عضو رهيب

عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 04/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى