الأجزاء الرئيسية للحاسوب الشخصي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأجزاء الرئيسية للحاسوب الشخصي

مُساهمة من طرف اعز صحاب في الثلاثاء فبراير 15, 2011 7:58 pm


بسم الله الرحمن الرحيم




الأجزاء الرئيسية للحاسوب الشخصي
*********************************

تعرف على الأجزاء الرئيسية لأي حاسوب شخصي: وحدة المعالجة المركزية والقرص الصلب ووحدات الإدخال والإخراج المعروفة وأنواع الذاكرة ووحدات التخزين القابلة للإزالة مثل الأقراص المرنة والمدمجة وأقراص Zip وهكذا. اكتشف المقصود بالجهاز الطرفي.

وحدة النظام

The System Unit


يطلق هذا الاسم على الصندوق الرئيسي الخاص بالحاسوب الشخصي والذي يحتوي على المكونات المختلفة التي يتألف منها جهاز الحاسوب. فتوجد بهذه الوحدة - على سبيل المثال ـ اللوحة الأم (لوحة النظام) والتي تشتمل على كل الأجزاء الرئيسية، مثل المعالج. ويوجد بها أيضًا مكونات أخرى مثل القرص الصلب ومشغلات الأقراص المرنة والمدمجة وهكذا. وهناك نوعان لهذه الوحدة وهما الوحدة الرأسية ـ والتي تظهر في الشكل المقابل ـ والوحدة الأفقية، التي تم تصميمها لكي توضع على المكتب الذي تعمل عليه وتوضع الشاشة فوقها.




لوحة النظام

(اللوحة الأم)
The
System

(Mother) Board


توجد اللوحة الأم (لوحة النظام) داخل وحدة النظام ويتم توصيل كل مكونات الحاسوب الأساسية بشكل مباشر بها. وتوجد وحدة المعالجة المركزية في لوحة النظام إلى جانب المكونات الإليكترونية الأخرى. ويتم توصيل مكونات أخرى مثل القرص الصلب بهذه اللوحة بشكل مباشر أو من خلال كابلات. إن هذه اللوحات يقل حجمها يومًا بعد يوم لأن المكونات تصبح أكثر دمجًا. فإذا قمت بفتح أية وحدة حاسوب حديثة، فلن تجد غير مكونات صغيرة جدًا.




وحدة المعالجة المركزية


The Central Processing Unit (CPU)


يكون المعالج (أو وحدة المعالجة المركزية) بشكل عام معالج بنتيوم الذي تنتجه شركة إنتل (Intel) (أو ما يناظره) ويعد واحدًا من أهم المكونات الموجودة في الحاسوب. فهو يحدد سرعة تشغيل الحاسوب وتقاس سرعته بالميجا هيرتز
(MHz). فمعالج بنتيوم الذي سرعته 600 ميجا هيرتز أسرع من معالج بنتيوم ذي السرعة 400 ميجا هيرتز. ويقوم المعالج بكل العمليات التي تتم داخل الحاسوب.




ذاكرة الوصول العشوائي

Random Access Memory (RAM)


إن ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) التي توجد داخل أي حاسوب هي المكان الذي يتم تحميل نظام التشغيل إليه عندما يتم بدء تشغيل الحاسوب وأيضا يتم إليه نسخ البرامج التطبيقية وتحميلها، على سبيل المثال:
برامج قواعد البيانات أو معالجة النصوص. فعندما تقوم بإنشاء بيانات (على سبيل المثال، أحرف وصور)، يتم إنشاؤها في ذاكرة الوصول العشوائي ثم نسخها إلى قرص عند قيامك بحفظ البيانات. بشكل عام، كلما زاد حجم الذاكرة التي يتم تركيبها في الحاسوب، كان ذلك أفضل. وستجد أن أغلب الأجهزة الآن بها ذاكرة وصول عشوائي سعتها أكثر من 64 ميجا بايت.




ذاكرة القراءة فقط
- نظام الإدخال والإخراج الأساسي

Read Only Memory - Basic Input Output System

(ROM-BIOS)


إن ذاكرة القراءة فقط المخصصة لنظام الإدخال والإخراج الأساسي هي شريحة خاصة يتم تركيبها في نظام الحاسوب على اللوحة الأم. وهي تحتوي على البرامج اللازمة لجعل الحاسوب يعمل مع نظام التشغيل، مثلا: هي مسئولة عن نسخ نظام التشغيل الذي تستخدمه إلى ذاكرة الوصول العشوائي عند قيامك ببدء تشغيل الحاسوب.


المنفذ المسلسل

Serial Port


إن المنفذ المسلسل عبارة عن مقبس يوجد في الجزء الخلفي من الحاسوب والذي يتيح لك توصيل مكونات أخرى بالحاسوب، على سبيل المثال: مودم. وعادة ما يطلق عليه COM1 أو COM2.

المنفذ المتوازي

Parallel Port


إن المنفذ المتوازي عبارة عن مقبس يوجد في الجزء الخلفي من الحاسوب والذي يتيح لك توصيل مكونات أخرى بالحاسوب، على سبيل المثال: طابعة. وعادة ما يطلق عليه اسم LPT1 أو LPT2.



الناقل المسلسل الشامل

Universal Serial Bus (USB)


يعد الناقل المسلسل الشامل (USB)مكونًا جديدًا نوعًا ما في الحواسيب. سترى واحدا أو أكثر من مقابس هذا الناقل في الجزء الخلفي لوحدة الحاسوب، مما يسمح لك بتوصيل أجهزة مصممة للعمل من خلال هذا الناقل. ومن هذه الأجهزة الماسح الضوئي والكاميرا الرقمية.


وحدة العرض
(شاشة العرض)

Monitor


إن شاشة العرض المرئية هي شاشة من النوع الذي يستخدم مع أجهزة التلفاز والتي تعرض من خلالها البرامج. وهناك أحجام كثيرة للشاشات تتراوح ما بين 15 إلى 21 بوصة. ويجب أن تعرف أن الشاشات ذات الجودة المتدنية أو التي لا تتم صيانتها بشكل جيد يمكن أن تضر عينيك.

لوحة المفاتيح

Keyboard


تتيح لك لوحة المفاتيح إدخال البيانات إلى الحاسوب. وقد تطورت كثيرًا عبر السنين ويستخدم الكثير من الأشخاص اليوم لوحات مفاتيح تعتمد على تصميم مايكروسوفت، والتي تشتمل على مفاتيح إضافية تم تصميمها لتسهيل استخدام نظم تشغيل مايكروسوفت ويندوز.

الفأرة

Mouse


عند استخدام أي نظام تشغيل - مايكروسوفت ويندوز على سبيل المثال - تستخدم الفأرة في تحديد القوائم المنسدلة والإشارة إلى عناصر معينة والضغط عليها وتحديد عناصر أخرى وكذلك سحب العناصر وإفلاتها في موضع لآخر.

مشغل الأقراص المدمجة
CD - ROM


تشتمل أغلب الحواسيب حاليًا على مشغل أقراص مدمجة. تبدو الأقراص المدمجة تمامًا مثل الأقراص المدمجة
الخاصة بالموسيقى ولكنها تحتوي على بيانات خاصة بالحاسوب بدلاً من الموسيقى. ويتميز القرص المدمج بقدرته على تخزين قدر كبير من البيانات (فله سعة تخزينية تفوق 450 قرص مرن). وهناك ميزة أخرى لهذه الأقراص هي أنه يمكن إخراج القرص الواحد واستبداله بآخر. فبإمكانك امتلاك مجموعة من الأقراص المختلفة واستخدام أي منها حسب حاجتك.

مشغلات الأقراص الرقمية متعدد الاستخدامات

Digital Versatile Disk

(DVD)


تشبه مشغلات الأقراص المدمجة ولكنها تسمح لك باستخدام الأقراص الرقمية (DVD) والتي تقوم بتخزين معلومات أكبر بكثير من القرص المدمج العادي. وهي تقوم أيضا بنقل البيانات من القرص إلى الحاسوب بشكل أسرع، مما يسمح لك بمشاهدة الأفلام على شاشة الحاسوب التي تستخدمها.

ويمكن لأي قرص مدمج تخزين 650 ميجا بايت من البيانات، في حين أن القرص الرقمي متعدد الأغراض ذا الطبقة الواحدة والوجه الواحد يمكنه تخزين 4.7 جيجا بايت من البيانات.

ويسع القرص الرقمي القياسي متعدد الأغراض ذو الطبقتين 8.5 جيجا بايت من البيانات، ويسع النوع ذو الوجهين منه 17 جيجا بايت من البيانات (أي ما يزيد على السعة التخزينية لأي قرص مدمج بخمس وعشرين مرة).



القرص المرن

Floppy Disk Diskettes))


إن الأقراص المرنة بطيئة جدًا مقارنة بالأقراص الصلبة أو الأقراص المدمجة وتخزن قدرا صغيرًا نسبيًا من البيانات (1.44 ميجا بايت). وفي بعض الأحيان، يقوم المستخدم بعمل نسخ احتياطية من البيانات المهمة الموجودة على القرص الصلب الذي يستخدمه ويخزنها على أقراص مرنة. ولكن حيث إنها أكثر أقراص التخزين تعرضًا للتلف، فإنها ليست أفضل الطرق لإنشاء نسخ احتياطية من البيانات المهمة.




قرص Zip

Zip Disc




يعد قرص Zip نوعا أحدث من القرص المرن، ولكن الاختلاف الرئيسي
بينهما يكمن في أن قرص Zip الواحد يسع 250 ميجا بايت من البيانات. وهو يوفر أيضا سرعة أكبر مقارنة بالقرص المرن العادي.




القرص الصلب

Hard Disk


تعد الأقراص الصلبة مساحة التخزين الرئيسية والكبيرة الموجودة داخل الحاسوب الخاص بك. وتستخدم الأقراص الصلبة في تخزين نظام التشغيل والبرامج التي تستخدمها (على سبيل المثال، برنامج معالجة النصوص والألعاب وهكذا) والبيانات الخاصة بك. وهي أسرع بكثير من الأقراص المدمجة والمرنة ويمكنها تخزين قدر أكبر بكثير من البيانات.


ما هو الجهاز الطرفي؟

Peripheral Device


هو أي جهاز يمكنك توصيله بالحاسوب التابع لك. فيمكنك توصيل ماسح ضوئي أو مودم بالجزء الخلفي لوحدة الحاسوب.

المكونات
أو البطاقات الإضافية


يمكن تركيب العديد من المكونات الإضافية بسهولة في الحاسوب، وهذا يتيح لك إمكانية تحديث الحاسوب كلما ظهرت أجهزة أحدث وأفضل.

بطاقات الصوت والسماعات

تشتمل العديد من الحواسيب الحديثة على بطاقات صوت وسماعات، مما يعني أنك إذا قمت بتشغيل برامج خاصة بالوسائط المتعددة، يمكنك الاستماع إلى الأصوات التي تصدر منها عن طريق الحاسوب الذي تعمل عليه. وإذا كان لديك ميكروفون وبرنامج خاص، يمكنك أيضا تسجيل الأصوات. ويمكنك أيضًا شراء برنامج خاص يسمح لك بالتحدث إلى الحاسوب الذي تعمل عليه وجعل الحاسوب يكتب الكلمات التي تنطقها على الشاشة. ومع الوقت قد يصبح هذا البرنامج بمثابة بديل للوحة المفاتيح.




أجهزة المودم Modems


إن المودم عبارة عن جهاز يستخدم في توصيل الحاسوب الذي تعمل عليه بنظام الهاتف. ويقوم المودم بتحويل البيانات إلى صوت يتم إرساله عبر خط الهاتف ويقوم المودم المستقبل بتحويل الصوت إلى بيانات. وإذا رغبت في الاتصال بالإنترنت، ستحتاج إلى مودم.


الطابعات

Printers


تتم طباعة أغلب البيانات بعد إنشائها وهناك أنواع كثيرة من الطابعات يمكنك استخدامها للقيام بذلك. ومن أشهر هذه الأنواع طابعات نفث الحبر وطابعات الليزر والتي يمكنها طباعة مخرجات ملونة.



الماسح الضوئي

Scanner


يسمح لك الماسح الضوئي بقراءة المواد المطبوعة ضوئيًا وإدخالها إلى الحاسوب الذي تعمل عليه، والتي يمكن تخزينها بعد ذلك داخل الحاسوب. ويمكن تغيير هذه الصور بعد ذلك وتغيير حجمها وطباعتها حسب ما تريد.


مشغلات الأقراص المدمجة القابلة للتسجيل
(CD-R)


إن مشغلات الأقراص المدمجة العادية وحدات للقراءة فقط، ويقبل الكثير من المستخدمين الآن على شراء نوع خاص من محركات الأقراص المدمجة تسمح لك بتسجيل البيانات (أو الموسيقى) على الأقراص المدمجة التي تستخدمها. تحتاج هذه الأجهزة إلى استخدام أقراص مدمجة من نوع خاص يمكنك النسخ إليها والتي تسمى الأقراص المدمجة القابلة للتسجيل (CD-R).



وحدة أشرطة النسخ الاحتياطي

Tape Backup
تتيح لك وحدة أشرطة النسخ الاحتياطي إنشاء نسخ احتياطية من البيانات بشكل منتظم. ويمكن لهذه الأشرطة تخزين كميات كبيرة من البيانات بتكلفة بسيطة .وتستخدم الأشرطة الرقمية
DAT (Digital Audio Tape) بكثرة في إنشاء النسخ الاحتياطية. يمكن لأشرطة DAT التي تستخدمها هذه الأجهزة إنشاء نسخ احتياطية لكميات كبيرة من البيانات (أكثر من 4 جيجا بايت لكل شريط). وتتميز هذه الأجهزة بالسرعة والفاعلية.

ما هي وحدات الإدخال؟

Input Devices


تتيح لك وحدات الإدخال إدخال البيانات إلى الحاسوب ومن أمثلتها لوحة المفاتيح والفأرة.

ما هي وحدات الإخراج؟

Output Devices


تسمح لك وحدات الإخراج بإخراج البيانات من الحاسوب ومن أمثلتها الطابعة والشاشة.



ما هو

PCMICA؟
إن الحواسيب المحمولة بطبيعتها مضغوطة جدا وتحتاج إلى مكونات أصغر حجمًا من المكونات القياسية للحاسوب العادي مثل الأقراص الصلبة ومشغلات الأقراص المدمجة. وتشتمل العديد من الحواسيب المحمولة على مقابس خاصة في الجزء الخلفي منها والتي تستخدم في توصيلها بالأجهزة المتوافقة مع ما يعرف بـ PCMCIA.

إن الأجهزة المتوافقة مع PCMCIA تكون عادة أغلى من الأجهزة القياسية المصممة للعمل مع الحواسيب المكتبية الأكبر حجما.
avatar
اعز صحاب
المشرف العام

عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 03/02/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأجزاء الرئيسية للحاسوب الشخصي

مُساهمة من طرف سما القلوب في الإثنين فبراير 21, 2011 10:02 pm

جزاك الله خيرا
avatar
سما القلوب
عضو رهيب
عضو رهيب

عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 04/02/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى